tag:blogger.com,1999:blog-37819029799365179082023-10-05T07:59:41.318+03:00شبكة الرجاء الإسلامية معهد اللغة العربية <p align="right" size="20">
النتاج العلمي والادبي - الدكتور زياد حبوب أبو رجائي
</p>
Unknownnoreply@blogger.comBlogger95125tag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-45616631031234696892023-10-05T07:58:00.003+03:002023-10-05T07:58:55.473+03:00اشتركوا في قناتنا في اليوتيوبUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-71247614942958881172012-03-26T22:28:00.001+02:002017-07-01T22:12:34.190+03:00تأثير اقتران الحروف في دلالة النفي
أدوات النفي تتشابه في نفي حدوث الفعل إلا ان لكل واحدة منها خصوصية تتمايز بها عن غيرها، ويتجلى معناها البلاغي في تأثيرها على حدوث الفعل من خلال السياق الجاري مجرى النفي.
وفعل النفي هو في الحقيقة فعل انكار، والانكار يمتد ما بين الانكار المؤقت والانكار المؤبد الذي لا يُظهر حدود انتهاء صرف النهي الى الايجاب وعدم امكانيةٍ تقترب الى الاستحالة؛ بخلاف الانكار المؤقت الذي Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-18285805632623300462012-02-21T06:36:00.001+02:002020-08-26T12:25:49.433+03:00قصيدة دع المكارم بين عمر والحطيئة
في هذه المقالة ، سنتكلم عن شخوص اشتهرت كل في موقعها، وقد جمع الله بينهما تاريخيا في حدث، يظهر أحد طرفيه في غاية بالغة من خـُلـُق رفيع -طالما حثت عليه الشريعة- ألا وهو حسن الظن، وبطلها هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والآخر طرف شاعر هجّاء مخضرم في الشعر هو الحُطَيْئة جَرْوَلٌ بن أوس بن مالك العبسي(1)؛ شاعر مخضرم متين الشعر؛ أدرك الجاهلية والإسلام من Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-44964032752266994782012-01-31T19:10:00.000+02:002013-02-02T06:32:13.849+02:00اتساع المعاني المختزلة في تركيب الأداة لكن
لا يُنظر إلى النص إلا من خلال ما يستهدفه وصولا إلى الفكرة والمقصود؛ وتكثيف ذلك الحس على شكل أدوات لغوية، لذا فإن تذوق قيمة البلاغة في نص ما؛ يعتمد على ما تحتويه بعض الألفاظ من مكنون يختفي خلف حروفها؛ لا يَظهر المرادُ منه إلا بالترابط بين الجملة الواحدة؛ واستخلاص المعنى المقصود وانتزاعه من بين ما خفي؛ سواء في اجتماع تلك الحروف؛ لتكوين كلمة، أو بين اجتماع تلك Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-58163163239152736922011-11-16T08:49:00.002+02:002013-02-02T06:32:37.788+02:00دلالة اسم التفضيل على شيئين اشتركا في صفة
اسم التفضیل: یدل على شیئین اشتركا في صفة، وزاد أحدھما على الآخر فیھا، ویسمى ما قبلَ اسم التفصیل ( مُفَضَّلاً ) وھو ما زاد في الصفة المشتركة، ويسمى ما بعده (مُفَضَّلاً علیھ) وھو ما قل في الصفة المشتركة
نحو قولنا:
رائحة فم الصائم أطيب من ريح المسك
المفضل : رائحة فم الصائم
المفضل منهUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-48795306145229853482011-11-12T14:30:00.000+02:002013-01-27T12:47:28.992+02:00{ كَلا } : هي حرف رَدْع لما قبلها وتأكيد لما بعدها- زياد أبو رجائي
{ كَلا } : هي حرف رَدْع لما قبلها وتأكيد لما بعدها
وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آَلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82)(سورة :مريم )
فالمعنى : أي إله - غير الله - لن يكون عزاً لأحد ممن يعبدونهم ، أو يمده بقوة أو عز او جاهِ ؛بل أن يوم القيامة سيكفرون بهم بعد ما يروا العذاب وزيادة في التاكيد سيكون شكل الكفر هو الخلاف Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-72388597376027312802011-11-12T14:05:00.000+02:002013-01-27T12:48:11.215+02:00لغة بلحارث بن كعب فصحى صحيحة
إن لغة العرب في قبيلة بلحارث بن كعب ، وطيء ، وأزد شنوءة ، تجيز اتصال الفعل المسند للاسم الظاهر بعلامة التثنية او الجمع ، بخلاف لغات العرب المشهورة مثل لغة قريش أنموذجاً ، التي تنص على وجوب تجريد الفعل من علامة تدل على تثنية أو جمع إذاكان فاعله ظاهرا مثنى أو جمعاَ.
و قبيلة بلحارث هم الذين يقولون : « أكلوني البراغيث» ، بخلاف القبائل العربية التي لا تجيز ذلك فعليه تكون الجملة : « أكلتني Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-66866850528188874412011-11-10T20:49:00.002+02:002011-11-19T22:21:21.338+02:00الدلالة البلاغية لبئس ونعم في مدار التضمين لمعنى التعجب (نِعْمَ و بِئْسَ): فعلان: جامدان، أي: عدم نصبهما المفعول به لا يتصرّفان، أي: لا يكون لهما فعل مضارع ولا فعل أمر، ولا مشتقات). وهما فعلان ماضيان أصالة، ومسوغ ذلك: كونهما يقبلان تاء التأنيث التي هي من خواص الفعل الماضي، إلا انهما سلبتا الدلالة على الزمان الماضي بسبب استعمالها في الإنشاء(انشاء المدح والذم)Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-43324299543335002652011-11-03T23:36:00.004+02:002016-08-19T09:24:44.137+03:00التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل
كون صياغة الصفة المشبهة واسم الفاعل اشتقاقهما متشابه في الفعل الثلاثي وغير الثلاثي بلفظ واحد فإنه يظهر بعض الصعوبة في تمييزها لدى القارئ العربي العادي، ولكننا نستطيع ان نحدد التمايز بينهما في صفة الثبات والتغاير فيما تحمله من معنى خلال السياق.
فسياق الجملة هو الذي يحدد ويميز بينهما
فالصفة المشبهة: هي اسم مشتق يدل على الحدث Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-28472969037531542772011-10-26T10:27:00.001+02:002016-09-08T13:27:36.274+03:00مسائل خلافية في النحو العربي
اختلف
في
الجار
للاسم
المقسم
به،
بعد
الهمزة.
فذهب
الأخفش
إلى
أن
الجر
بالهمزة،
لكونها
عوضاً
عن
الجار.
واختاره
ابن
عصفور.
وذهب
غيره
إلى
أن
الجر
بالحرف
المحذوف،
الذي
جيء
بالهمزة
عوضاً
عنه.
واختاره
ابن
مالك.
اختلفوا
في
باء
التعدية
في
مشاركة
الفاعل
للمفعول،
نحو
ذهب
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-53476709963750267162011-10-26T10:20:00.002+02:002013-02-02T19:12:38.554+02:00معاني - حرف الباء والفاء
حرف الباء:الباء حرف زائدة، وغير زائدة.
الإلصاق: وهو أصل معانيها
التعدية: وباء التعدية هي القائمة مقام الهمزة، في إيصال معنى اللازم إلى المفعول به؛ وهي الداخلة على الفاعل، فتصيره مفعولاً { ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (البقرة:17)
الاستعانة: وباء الاستعانة هي الداخلة على آلة الفعل { أمسكت Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-6335211417507965882011-10-26T10:19:00.002+02:002011-11-19T22:23:09.767+02:00اختيارات ابن مالكزياد أبو رجائي ذكر ابن مالك أن الباء في نحو: مررت بزيد، بمعنى على، بدليل{ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (الصافات:137) } . وحكاه عن الأخفش قال ابن مالك: حرف باء التعليل هي: التي تصلح غالباً في موضعها اللام. كقوله تعالى {إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ (البقرة:54)} إذاUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-8643060372106236922011-10-26T10:18:00.001+02:002013-02-02T19:13:14.614+02:00المرفوعات السبعة بين الخليل وسيبويه
المرفوعات
سبعة
:
الفاعل
،
والمبتدأ
،
والخبر
،
واسم
كان ،
وخبر
إن ،
وخبر
لا
النافية
للجنس
،
واسم
ما
واسم لا
(المشبهتين
بليس)
قال
الخليل
الأصل
في
الرفع
الفاعل
،
والبواقي
مشبهة
به.
وقال
سيبويه
:
الأصل
في
الرفع
هو
المبتدأ
،
والبواقي
مشبهة
به.
وقال
الأخفش
: كل
واحد
منهما
أصل
بنفسه.
واحتج
الخليل
بأن
جعل
الرفع
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-89366820595851018872011-10-26T10:17:00.001+02:002013-02-02T19:13:44.824+02:00لغات عربية على غير لغة قريش
لغات
عربية:
سين
الوقف:
فهي
في
لغة
بكر،
يزيدون
سيناً
بعد
كاف
المؤنثة،
في
الوقف،
لبيان
حركة
الكاف.
نحو:
عليكس.
فإذا
وصلوا
حذفوها.
فهي،
في
ذلك،
نظير
هاء
السكت.
وهذه
لغة
قليلة،
تسمى:
كسكسة
بكر.
والله
أعلم.
الشين
حرف
مهمل،
يزاد
وقفاً
بعد
كاف
المخاطبة،
في
لغة
تميم،
كزيادة
السين
في
لغةUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-59826516756442180512011-10-26T10:16:00.001+02:002011-10-29T15:43:38.553+02:00حروف المعاني
زياد أبو رجائي
حروف
المعاني
حروف
المعاني
ثلاثة
وسبعون
حرفاً
على
الأرجح(1)؛
وهي
غير
الحروف
الثمانيةُ
والعشرون
الَّتِي
منها
يتألف
الكلام
كلِّه
وتسمى
حروف
المباني(2)
الحرف
سمي
بذلك،
لأنه
طرف
في
الكلام،
وفضلة.
والحرف
في
اللغة،
هو
الطرف.
وإن
كان
متوسطا
في
الكلام
فإنه
عندئذ
طرف
في
المعنى،
لأنه
لا
يكون
عمدة.
وقيل:
لأنه
يأتي
على
وجه
Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-67933056129618122822011-10-26T10:14:00.001+02:002018-07-17T23:13:06.161+03:00أمثلة قرآنية على المفعول لأجله
{ فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} (البقرة:22)
{ بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} (البقرة:90)
{ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراًUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-83314220950463539742011-10-26T10:13:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.099+02:00أحكام همزة القطع وهمزة الوصل
زياد أبو رجائي
" ھمزة (ألف) الوصل ، و ھمزة القطع "الھمزة في أول الكلمة نوعان :(أ) ھمزة وصل : تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصلھ بما قبلھا ، ولا یرسم علیھا أو تحتھا ھمزةأي:تكتبالفا بغير همزةمواضع ھمزة الوصل :(١) في الأفعال: فعل الأمر -الثلاثي المبدوء بھمزة مثل : اركضْ، اجلسْ ، العبْ فعل الماضي وفعل الأمر ومصدر- الخماسي مثال : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق فعلUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-5001554232851380682011-10-26T10:12:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.100+02:00أل (القمرية) و أل (الشمسية)
زياد أبو رجائي
ال القمریة :وتسمى (أل) المظھرة ھي التي تكتب في أول الأسماء وتظھر عند النطق ، وھي لام ساكنة ، لأنھا تظھر عند النطق بھا . مثال : الْعلم - الْقلم - الْكلام - المثال ویأتي بعدھا حرف من الحروف الآتیة: { أ - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك - م - ه - - و - ي } و هي مجموعة في جملة : (ابغ حجك وخف عقیمھ) ال الشمسیة : وتسمى Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-12274917347756257922011-10-26T10:11:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.100+02:00الضمائر
زياد أبو رجائي
::. الضمیر
نوعان
:
أولاً:
ضمیر
متصل
،
مثال
:قال
صلى
الله
عليه
وسلم:
وما
عبدت
امرأة
ربها
مثل
أن
تعبده
في
بيتها(1)
ثانياً:
ضمیر
منفصل
،نحو
قوله
تعالى
:{
وَقُلْنَا
يَا
آدَمُ
اسْكُنْ
أَنْتَ
وَزَوْجُكَ
الْجَنَّةَ}
*****************************************************
أولا:
أقسامUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-68137901472124954602011-10-26T10:09:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.100+02:00ستة مؤكدات في آية
زياد أبو رجائي
وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ
النَّاصِحِينَ (الاعراف:21)
أحدها : القسم (
قاسمهما )
والثاني : الإتيان بجملة اسميه لا فعلية
بقوله:(اني لكم من الناصحين) حيث ان الجملة الاسمية
آكد (أكثر تأكيدا) من الجملة الفعلية
والثالث : تصديرها بأداة التأكيد، بقوله:(إني)
الرابع : الإتيان بلام التأكيد في الخبر
بقوله: ( لمن)
الخامس : الإتيان به اسم فاعل لا فعلاً
دالاً على Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-1011371531076404912011-10-26T10:08:00.001+02:002011-10-29T15:41:57.782+02:00التداخل بين الصفة المشبهة واسم الفاعل
زياد أبو رجائي
كون
صياغة
الصفة
المشبهة
واسم
الفاعل
اشتقاقهما
متشابه
في
الفعل
الثلاثي
وغير
الثلاثي
بلفظ
واحد
فإنه
يظهر
بعض
الصعوبة
في
تمييزها
لدى
القارئ
العربي
العادي،
ولكننا
نستطيع
ان
نحدد
التمايز
بينهما
في
صفة
الثبات
والتغاير
فيما
تحمله
من
معنى
خلال
السياق.
فسياق
الجملة
هو
الذي
يحدد
ويميز
بينهما
فالصفة
المشبهة:
هي
اسم
مشتق
يدلUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-72628552152708033222011-10-26T08:29:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.101+02:00علامات الاعراب
زياد أبو رجائي
علامات الرفع
1- الضمة (
مشتركة بين الأسماء والأفعال )
في أربعة مواضع:
الاسم المفرد : جاء محمدُ
جمع التكسير: تلك الكتبُ
جمع المؤنث السالم : ذهبت الطالبات ُ
الفعل المضارع : يضربُ
2- الواو (
فإنها خاصة بالأسماء، ولا تدخل في الأفعال، ولا تدخل في الأسماء إلا في اسمين فقط )
في موضعين:
جمع المذكر السالم :
انتصر المسلمون
الأسماء الخمسة، وهي: أبوك وأخوك وحموك Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-937240717478759652011-10-26T08:28:00.001+02:002011-10-29T15:41:57.782+02:00الخفض على الجوار .. وآية الوضوء أنموذجا
زياد أبو رجائي
يتجه حديثي
عندما أرى نصاً يرد في رواية متواترة لقراءة قرآنية تخالف قواعد العربية يتجه لإظهارالآية بموقف أهل السنة والجماعة ليجلى لنا التفسيرالصحيح كما ينبغي . ويرتكز
مبحثي دائماً على الاعتماد على النصوص القرآنية في اشتقاق القواعد النحوية ، لأن عكس هذا
الاتجاه يُظهر موقف النحويين من النصوص التي لا تتفق مع قواعدهم
النحوية وكأنها معارضة ،أو طعناً في القراءات Unknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-42549067507224813702011-10-26T08:27:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.101+02:00المنصوبات ( المفعولات )
زياد أبو رجائي
· المفعول به<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />
اسم يدل على شيء وقع عليه فعل الفاعل وحكمه النصب
ü قرأ الرجلُ القرآنَ
· المفعول لأجله
مصدر يذكر لبيان سبب حصول الفعل وحكمه النصب
ü يبذل المسلمُ الجهدَ خدمةً لسنة النبي
· المفعول فيه
§ ظرف الزمان : الآن،أيان،أمس،منذ،مذ،قط،إذا،إذ،متى،كلما،بينما،لما.
üUnknownnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3781902979936517908.post-2074699781214762092011-10-26T08:25:00.001+02:002011-10-29T15:46:00.101+02:00الاسماء الممنوعة من الصرف
زياد أبو رجائي
التعريف:هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />
يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين:
§ إذا جاء معرفا بأل، نحو:رأيت عمال المصانع يعملون
§ إذا جاء معرفا بالإضافة، نحو: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم".
ü يتفق الاسم Unknownnoreply@blogger.com