الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها مخالفا الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

أقسام الكلام في لغة العرب


بقلم : د.زياد حبوب أبو رجائي
زياد أبو رجائي
الكلام : هو اللفظ المركب المفيد بالوضع
اللفظ : هو صوت يشتمل على حروف مسموعة ، لذلك فإن الإشارة ولا الكتابة كلاماً
ومعنى المفيد : فلو أن إنسانا أتى بكلام لكنه غير مفهوم أى يركب كلمات ليس لها معنى فهذا لا يسمى كلاماً أوأن يأتى بكلام صحيح لكنه لم يكتمل مثل ( إن جاء الرجل ) ويسكت فهذا أيضا لا يعد كلاماً ، ومعنى مفيد أى يحسن السكوت عليه _ أى لا يتطلع السامع إلى مزيد _ .
بالوضع : أى ما وضعه العرب فى كلامهم ، فلو أن إنسانا تكلم بكلام مركب ومفيد لكنه ليس عربيا فهذا لا يسمى كلاماً فى اصطلاح النحويين .
الفرق بين ( الكلمة - الكلم - الكلام )
=====================
الكلمة : المفردة الواحدة ، وهى لا علاقة لها بالنحو .
الكلم : مجموعة من الكلمات قلت أو كثرت سواء كانت هذه الكلمات بمجموعها مفيدا أم لا .
الكلام : شرطه أن يكون مفيداً كما ذكر المؤلف .
فليس كل كلم كلاما ومثال ذلك :
عندما نقول : ( رجل ) فهذه كلمة ،وعندما نقول : ( إذا جاء الرجل ) هذا كلم لأنه لم يحسن السكوت عليه ، وإذا قلنا :( جاء الرجل ) فهذا - كلم وكلام - كلم لكونه مركب من أكثر من كلمة ، وكلاما لكونه مفيد معنى .
أقسام الكلام
========
وأقسامه ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى
باستقراء كلام العرب وجد علماء اللغة أن الكلام لا يخرج عن هذه الأقسام الثلاثة .
ومثـــــال ذلك سورة الكوثر : ( إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * إن شانئك هو الأبتر )
إنا : إن حرف ناسخ ونا اسم . أعطيناك :أعطى فعل ونا ضمير اسم والكاف ضمير اسم . الكوثر : ال حرف تعريف وكوثر اسم .
فصلى : الفاء حرف وصلى فعل . لربك : الام حرف ورب اسم والكاف اسم . وانحر : الواو حرف وانحر فعل .
1-الإسم :
---------
هو تلك الكلمة التى تدل على معنى فى نفسها غير مقترنه بالزمن .
2- الفعل :
----------
هو تلك الكلمة التى تدل على معنى فى نفسها مقترنة بزمن .وأنواعه ثلاثة :-
أ- الفعل الماضى : وهو ما كان الزمن فيه ماضياً مثل ذَهَبَ .
ب- المضارع : ودلالته فى الأصل على الحاضر والمستقبل ، لكنه قد يخرج إلى أحدهما بدليل، ومثال ذلك :(أنا أكتب ) حاضر أما ( سأكتب ) متمحض للإستقبال ، وكلاهما فعل مضارع لكن الدلالة اختلفت .
جـ- الأمـر : فيه طلب إحداث شىء ، فالماضى والمضارع إخبار أما الأمر فيه طلب ، وزمنه مستقبلى والدليل : لو أن الشخص فعله فى الماضى أو الحاضر لما طلبته ، لذلك كان زمنه مستقبلاً .
3- حرف جاء لمعنى :
-----------------------
فالمعروف لدى الناس أن الحروف هى الحروف الهجائية ولكن هذه ليست هى المقصودة ، وإنما المقصود بها حروف جاءت لمعانى .
مثــــال :
عندما تقول : ( مـررت بـرجـل )
فمررت: فعل دل على معنى فى نفسه وهو المرور ودل على زمن وهو الماضى .
ورجل : اسم لأنه دل على معنى فى نفسه لكنه لا علاقة له بلزمن .
والباء : حرف جاء لمعنى ’ ولو جئنا به مفرداً فليس له معنى .
بتصرف