الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها مخالفا الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

تعريفات في قواعد اللغة العربية


بقلم : د.زياد حبوب أبو رجائي
زياد أبو رجائي
الضمائر
الضمير المنفصل : هو الضمير الذي يمكن أن ننطق به وحده ، ونكتبه وحده دون الحاجة الى الاتصال بكلمة أخرى وهو قسمان :
أ- ضمائر خاصة بالرفع وهي :
هو و هي ( للغائب والغائبة المفرد)
هما ( للغائب والغائبة المثنى )
هم ( للغائب الجمع )
هن ( للغائبة الجمع )
أنتَ و أنتِ ( للمخاطب والمخاطبة المفرد )
أنتما ( للمخاطب والمخاطبة المثنى )
أنتم ( للمخاطب الجمع )
أنتن ( للمخاطبة الجمع )
ب - الضمائر المنفصلة الخاصة بالنصب وهي :
إياه - إياها - إياهما- إياهم - إياكن ( للمخاطب )
أياي - أيانا ( للمتكلم )
------------------------
الضمير المتصل
هو الضمير الذي لا ينطق به إلا إذا اتصل بكلمة أخرى .
أقسام الضمير المتصل :
1- ضمائر متصلة مختصة بالرفع
تأتي دائما فاغلا وتتصل بالفعل فقط وهي :
التاء المتحركة (1- مضمومة تدل على المتكلم - 2- مفتوحة لتدل على المخاطب المذكر - 4- مكسورة لتدل على المخاطبة المؤنثة )
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
2- ضمائر متصلة خاصة بالنصب والجر
تأتي دائما مفعول به إذا اتصلت بفعل وهي مضا إليه إذا اتصلت باسم ، وجرورة بحرف الجر إذا اتصلت بحرف جر وهي :
هاء الغائب
كاف المخاطب
ياء المتكلم
3- القاعدة لللضمير « نا » :
أ- يتصل بالفعل والاسم وحرف الجر ، فهو فاعل
ب- إذا اتصل بالفعل فهو مفعول به
ج- اذا اتصل بالسم فهو مضاف إليه
د- إذا اتصل بحرف الجر فهو مجرور بحرف الجر
الضمير المستتر
هو الضمير الذي يرتبط بالفعل دون أ يظهر في اللفظ ويقدر تقديرا ونعرفه بالمعنى العام للجملة من سياق الدلالة
1- في الفعل الماضي : تقديره هو ، هي
2- في الفعل المضارع : تقديره باختلاف حروف المضارعة ( هو - هي - نحن - أنا)
في فعل الأمر : تقديره دائما أنت
-----------------
جمع التكسير
هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد حين الجمع
1- جموع قلة :
ما دل على العدد من ثلاثة إلى عشرة وأوزانها :
أفعُل - أفعال - أفعِلة - فِعلة
2- جموع كثرة وأوزانها سماعية تدل على العد ثلاثة فما فوق
من أوزانها :
فُعْل : مثل سُمْر
فُعّال : صُنّاع
فُعول : حُدود
فَعَلَة : قَتَلَة
أفعِلاء : أتقياء
فواعِل : شواهد
فُعَلاء : خُيلاء
مفاعل : معالم
مفاعيل : مشاهير
فُعّل : ركّع
فِعال : كرام
فِعَل : عبر
اسم الجمع يتضمن معنى الجمع ولا مفرد له من لفظه
-------------
قواعد نحوية
1- تحذف نون المثنى عند اضافته
مثال : نبّه شيخا الدعوة السلفية ابن باز والألباني على خطورة تكفير المجتمعات الاسلامية
2- تحذف نون جمع المذكر السالم حين الاضافة
مثال : حج مسلمو روسيا هذا العام براً
3- يشترط للأسماء الخمسة أن تكون مضافة حتى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ( لغير ياء المتكلم )
والاسماء الخمسة هي : أب - أخ - حم - فو - ذو
أمثلة : الخوارج من سلالة ذي الخويصرة
أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
لا فض فوك
من دلائل النبوة أن أبا لهب مات كافرا ليصلى نارا ذات لهب
4- حروف الجزم : لم - لما - لام الامر- لا الناهية
5- لام الامر : لام تسبق الفعل المضارع لتأمر به الغائب وحركتها الكسرة
6- لا الناهية تسبق الفعل المضارع لننهى شخصا عن عمل ما
7- الفعل المعتل الآخر هو الذي يكون الحرف الأخير منه حرفا من حروف العلة : ( الواو - الياء - الالف )
8- يجوز أن نخبر عن المبتدأ بالجمع أو بالمفرد المؤنث إذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل
مثال : الجبال شاهقات أو الجبال شاهقة
9- أخوات كان : صار - ليس - أصبح - أضحى - أمسى - ظل - بات
10- الفعل الجامد : ليس له فعل مضارع مثال : ليس ( فعل ماضي ناقص )
11- أخوات إنّ : أنّ - كأن - لكنّ - ليت - لعل
12- يتحول الفعل اللازم الى فعل متعدي بزيادة الهمزة في أوله أو بتضعيف الحرف الثاني فيه
-------------------------------
الفعل المجرد : هو ما كانت جميع حروفه أصلية وقسماه :
الفعل المجرد الثلاثي : صدق رسول الله
الفعل المجرد الرباعي : أقسم الله بالتين والزيتون
الفعل المزيد : هو ما زيد على حروفه الاصليه حرفاً أو أكثر : انشقّ القمر
1- مزيد الثلاثي يكون : بحرف أو اثنين أو ثلاثة
2- مزيد الرباعي يكون : بحرف أو حرفين فقط
كل زيادة تلحق الفعل المجرد تفيده معنى جديدا
الهمزة تأتني في أول الفعل : تفيد الصيرورة
التضعيف يلخق الحرف الثاني : يفيد المبالغة
الفعل المتعدي :
وهو الفعل الذي لا يكتفي بالفاعل لإتمام معنى الجملة بل يتعدى الفاعل إلى المفعول به
أقسام الفعل المتعدي
1- تنصب مفعول واحد
2- تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهي :
أ - أفعال الشك والرُّجحان : ظن - حسب - خال - زعم - عد
ب- أفعال تفيد اليقين : رأى(بمعنى علم وليس أبصر ) - علم - وجد - ألفى - درى - تعلم
ج- أفعال تفيد التحويل : صيّر - جعل - ترك - تخذ - اتخذ - رد
الافعال التي تعمل عمل كان وأخواتها :
ويشترط في عملها أن يكون :
خبرها جملة فعلية وفعلها مضارع :
1- مقترن بـ« أنْ » مع الفعل أوشك وأفعال الرجاء
مثال : أوشك الرجل أن يغرق
2- مجردا من « أنْ » مع أفعال الشروع
مثال : أخذ الحر يشتد
1- أفعال المقاربة : تدل على قرب وقوع الخبر
كاد - كرب - أوشك
2- أفعال الرجاء : تدل على رجاء وقوع الخبر
عسى - حرى - اخلولق
3- أفعال الشروع : وتدل على البدء في وقوع الخبر
شرع - بدأ - أخذ - نشأ - طفق - جعل - قام - هب
الالف بعد الحرف الاول : تفيد المشاركة