الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها مخالفا الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

الضمائر


بقلم : د.زياد حبوب أبو رجائي
زياد أبو رجائي


::. الضمیر نوعان :

  • أولاً: ضمیر متصل ، مثال :قال صلى الله عليه وسلم: وما عبدت امرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها(1)

  • ثانياً: ضمیر منفصل ،نحو قوله تعالى :{ وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}

*****************************************************

أولا: أقسام الضمیر المتصل :


ینقسم الضمیر المتصل بحسب موقعھ في الإعراب إلى ثلاثة أقسام :

  • ضمیر في محل رفع:

    (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل قوله تعالى : { قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً فَلَمْ يَزِدْهُمْ دعآئي إِلاَّ فِرَاراً } [ نوح : 5 - 6 ]
    ::. و ضمائر الرفع ھي :

    • تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنین(ذاكرا) ، واوالجماعة(ذاكروا) ، ویاء المخاطبة(ذاكري) .

  • ضمیر في محل نصب:

    مثل قوله تعالى: {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ (الانفال:5)}
    ::. و ضمائر النصب ھي :

    (یاء المتكلم – كاف الخطاب – ھاء الغائب – نا المتكلمین) ؛ بشرط أن یكون الضمیر متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول بھ أو ب (إن وأخواتھا) وتكون في محل نصب اسمھا .
    تعرب : مفعولاً بھ في محل نصب
    ::. إنني – إنك – إنھ – إننا : ضمیر مبني في محل نصب .

    اسم إن والاسم الواقع بعدھا خبر إن مرفوع مثل : (إنك عالم) – (كأنھ أسد) .
    ::. وإذا جاء بعد إن و أخواتھا (فعل) فإن ھذا الفعل وفاعلھ في محل رفع خبر إن ؛ والخبر : جملة فعلیة .

  • ضمیر في محل جر:
    ::. و ضمائر الجر ھي :

    (یاء المتكلم – كاف الخطاب – ھاء الغائب – نا المتكلمین) بشرط أن یكون الضمیر متصلاً باسم
    یعرب: مضاف إلیھ في محل جر . أو بحرف جر ؛ وھنا یعرب : في محل جر بحرف الجر .
    (الیاء – الكاف – الھاء – نا) في محل جر مضاف إلیھ .

  • أن ھناك ضمائر مشتركة بین الجر والنصب وھي ثلاثة: یاء المتكلم، وكاف الخطاب.

  • أن ھناك ما ھو ضمیر مشترك بین الرفع والنصب والجر وھو (نا).

  • تعرب كل الضمائر مع الأسماء ، والظروف : ضمیرا مبنیا في محل جر مضاف إلیھ.

  • یعرب كل ضمیر یتصل بفعل ناسخ : ضمیرا مبنیا في محل (رفع) اسم لھذا الناسخ.

*******************************************

ثانياً: أقسام الضمیر المنفصل :

وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .

  • لیس في الضمائر المنفصلة ما ھو في محل جر.

::. أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وھي ( ١٢ ضمیرا) :

  • – ضمائر المتكلم : أنا – نحن

  • – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .

  • – ضمائر الغائب : ھو – ھي – ھما – ھم – ھن .
    ::. اعراب ھذه الضمائر : مبتدأ في محل رفع غالباً .

::. ثانیاً : ضمائر النصب المنفصلة

وهي محصورة في كلمة (إیا) بكافة أشكالھا (إِیَّايَ ، إِیَّانَا ، إِیَّاكِ ، إِیَّاكُما ، إِیَّاكُمْ ، إِیَّاكُنَّ ، إِیَّاهُ ، إِیَّاھَا، إِیَّاھُمَا ، إِیَّاھُمْ ، إِیَّاھُنَّ)
::. ھذه الضمائر تعرب : مفعول بھ في محل نصب مثال : {إِیَّاكَ نَعْبُدُ وَإِیَّاكَ نَسْتَعِین} .


(1) رواه الطبراني وقال الالباني اسناده حسن وهو صحيح موقوف